You are hereالرئيسيةالتفعيل الشهادة الإلكترونية

الشهادة الإلكترونية

الشهادات والتوقيعات الالكترونية :

 

إن الفرق بين "الشهادة الرقمية"و "التوقيع الالكتروني " ليس دائما واضحا.

الشهادة الرقمية  عبارة عن مجموعة من الملفات ، والتي يعتبر بعضها عاما ويحتوي على عناصر الهوية. يتوافق هذا الجزء العام مع طرف خاص (نتحدث هنا عن شيء معروف باسم "المفتاح العمومي" و "المفتاح الخاص") و الذي لا يتم تبادله أبدا.

الشهادة الرقمية تحتوي أيضا على توقيع على الجهة الرسمية التي أصدرته.الشهادة الرقمية تحتوي أيضا على توقيع على الجهة الرسمية التي أصدرته.

 يمكن استخدام الشهادة الإلكترونية من أجل :

- التعرف على هوية مستعملي المواقع أو التطبيقات

- التوقيع إلكترونيا على وثيقة  

- تشفير وثيقة إلكترونيا

قياسا على التوقيع بخط اليد، فإن التوقيع الكترونيا على عقد ما معترف به ومرتبط قانونيا بشخص ما (توقيع خاص بشخص معين)، ويشير إلى الموافقة على محتوى وثيقة الكترونية.

التوقيع الالكتروني يتيح :

-  مصادقة قوية من المرسل : التحقق من هوية المرسل.

-النزاهة تضمن   سلامة المستند أو المعاملة،  أيتغيير وقع على الوثيقة بعد التوقيع فهو قابل للكشف.

- ضمان موافقة الموقع الكترونيا، وضمان موافقة الجهة المصدرة، إذ لا يمكن تنصل جهة ما من  أي وثيقة قعت عليها الكرونيا

هيئة  التصديق

يتم توفير صلاحية العناصر المصادقة الواردة في الشهادة الرقمية من قبل سلطة التصديق.وهذه السلطة هي المسؤولة عن إصدار الشهادات الرقمية، وتحديد تاريخ انتهاء صلاحيتها، وضمان هوية صاحبها من خلال :

- التحقق من المعلومات الواردة فيها

تسليمها مع مراقبة هوية الشخص الذي أرسلت إليه

متابعة وإدارة دورة حياتها، من وقت إصدارها حتى انقضائها أو إلغائها.

ويجب أن توضع رهن الهيئة / الكيان / الشخص الامكانية لإبطال الشهادات عند الإرادة أو ضياع المفتاح الخاص، أو عندما تتغير البيانات الواردة في الشهادة.

و يجب على سلطة التصديق تحمل المسؤولية القانونية على الشهادات التي تصدرها اتجاه زبنائها و المتعاهدين المختلفين، وفقا للقانون.

  

  يعتبر Barid eSign أول آلية لإنتاج الشهادات الالكترونية في المغرب، و يهدف إلى توفير شهادات قوية للمصادقة وتوقيعات آمنة وطوابع زمنية، مما يسمح للمستخدمين وضع تواقيعهم على أي نوع من وثائق للتبادل الالكتروني مع قوة ثبوتية مماثلة للتوقيعات الخطية.

يتضمن عر ض Barid eSign لبريد المغرب  عدة أنواع من الشهادات ، بما في ذلك كيفية التسليم، التحقق من الهوية والحقوق:

  • الدرجة الاولى شهادة  برمجية : P12النوع الأول عبارة عن برنامج الكتروني يمكن تحميله تلقائيا من الموقع  www.barideSign.ma   للاستخدامات في المجالات التي لا تتطلب الحاجة إلى أدلة ثبوتية
  • الدرجة الثانية شهادة على حامل للتشفير : الدرجة الثانية من الشهادات المؤهلة على وسائط مادية (البطاقات الذكية، الناقل التسلسلي العام...) مع مستوى أمان أعلى نتيجة لعملية إصدار "وجها لوجه" والتي يمكن استخدامها داخل الشركات أو في النظم الإيكولوجية المعدة سلفا
  • الدرجة الثالثة شهادة على حامل تشفير مقيم : هذا النوع، التي تعد قيمتها الثبوتية عالية تخص الشهادات المضمنة في مفاتيح التشفير وانتاجها وفقا لسياسة الشهادات التي اعتمدتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. تستخدم هذه الشهادات كضمان ودليل للوسطاء في المعاملات الإلكترونية وهي غير قابلة للدحض.

الخدمات التي تتطلب شهادة :

  • إرسال الرسائل تلقائيا مع Barkia -e
  •  دفع الضرائب عبر الإنترنت
  •  التقديم للعروض الحكومية

الإطار القانوني والتنظيمي