A+ A- visualiser
You are hereالرئيسية76% من المغاربة تشملهم تغطية 3G

76% من المغاربة تشملهم تغطية 3G

أكد مدير قطاع الاقتصاد الرقمي بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بدر بوبكر، أن المغرب تمكن خلال السنوات الأخيرة من تسريع وتيرة تطوير البنيات التحتية لقطاع الاتصالات، والنجاح في إدماج مختلف جهات المملكة في العهد الرقمي.

وأفاد المسؤول ذاته، في مداخلته بمناسبة المؤتمر الخامس للمجلس العالمي للألياف البصرية الواصلة للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي اختتم أمس بمراكش، أن شبكات الاتصالات بالمغرب تغطي 99 في المائة من الساكنة المغربية، فيما تصل نسبة تغطية خدمات الجيل الثالث للاتصالات 75.8 % من الساكنة".

وسجل بوبكر تنمية البنيات التحتية للألياف البصرية التي تربط مختلف مدن المغرب، أو تربط هذا الأخير بالشبكات الدولية"، لافتا إلى أن "التحميلات المكثفة، وارتفاع عدد مستخدمي الانترنت، واستخدام خدمات جديدة على شبكة الانترنت يؤثر كثيرا على الشبكات".

وزاد المتحدث بأنه "من أجل معالجة هذا الأمر، تم تبني مؤخرا مخطط وطني لتنمية الأنترنيت ذي الصبيب العالي والأنترنيت فائق السرعة يمتد على مدى العشر سنوات المقبلة، ويهدف إلى تطوير البنيات التحتية المتعلقة بقطاع الاتصالات".

واجتمع ممثلو كبريات شركات الاتصالات بالعالم، وفاعلون إقليميون وخبراء من القطاعين العام والخاص وفدوا إلى مدينة مراكش من عدة دول عربية، لمناقشة الرهانات المرتبطة بشبكات الألياف البصرية في مجال الاتصالات، وتأثيرها على تنمية قطاع تكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وتدارس الخبراء قضايا مرتبطة بوضع بنية تحتية لشبكات الألياف البصرية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والرهانات الاقتصادية، والقضايا المتعلقة بالاستثمار.

وتطرق المشاركون إلى قضايا تقنية ذات صلة بتقاسم شبكات الألياف البصرية بين الفاعلين بنفس البلد، ومسألة التقنين والتشريعات التي يتعين أن تكون في مستوى قطاع يتطور باستمرار، فضلا عن تنمية المحتوى من خلال الاستفادة من الانترنت بصبيب عال.

المصدر : هسبريس 

29/11/2013