You are hereالرئيسيةFeuilles-de-routeاعادة تطوير موقع بوابة الخدمات العمومية بالمغرب

اعادة تطوير موقع بوابة الخدمات العمومية بالمغرب

 تاريخ الانطلاق دجنبر 2009 

تاريخ الإنجاز

مارس 2011
 صاحب المشروع

وزارة الوظيفة العمومية و تحديث الإدارة

 السياق

بوابة الإدارة service- public.ma »  «   تندرج في إطار برنامج الحكومة الإلكترونية و برنامج تبسيط الإجراءات الإدارية. إعادة تطوير هذه البوابة ستساهم في تقريب الإدارة من مستخدميها و سوف تمكن من التغلب على الصعوبات و القيود التي تعاني منها النسخة الحالية ( الموقع عملي منذ غشت 2005 مع تغيير بسيط سنة 2007).

الموضوع

للمستخدم :

  • نشر محتوى ذو مصداقية، محدث بانتظام ( دليل الإجراءات، دليل المسؤولين....) .
  • رفع مستوى المصداقية للبوابة من أجل خدمة مختلف شرائح المستعملين.

للإدارة :

  • استبدال الأدوات لدى الفرق التي تعمل على البوابة، وكذلك مركز الاتصال و جميع المساهمين في القطاعات العمومية
  • تطوير الإنتاج المشترك وتبادل المحتوى
  • إنتاج مرجع معطيات   XML   يمكن من توريد مختلف التطبيقات و مواقع الانترنيت لمختلف الإدارات الشريكة.

الأرباح المنتظرة

  •  توفير محتوى ذات مصداقية و جودة و محدث بانتظام للمستعمل.
  • خدمة مختلف شرائح المستخدمين و ذلك برفع مستوى الولوج إلى البوابة.
  • تسهيل عرض الاجراءات الادارية و فهمها.

الإنجازات

في دجمبر 2010

  • تأطير المشروع
  • تقييم البوابة الحالية
  • إنجاز نموذج نهائي للبوابة
  • إعداد ميثاق للإنتاج و إعادة إعداد المحتوى
  • دراسة الاحتياجات
  • تعريف نظام الإنتاج و مواصفات إنجاز المشروع
  • إنجاز نموذج عملي

عند انتهاء المشروع

  • إنجاز نظام الإنتاج المستهدف
  • نقل إجمالي للبيانات
  • تدريب و توثيق

مؤشرات النجاح

الصنف المؤشر القيمة المستهدفة
2010 2011 2012 2013
الإنجاز

نسبة التقدم المحرز في المشروع
 

80 %

 

100 %  

 

 

 

 

 

الانتفاع

عدد زيارات الموقع في اليوم

1000

2000

3000

5000

ارتياح المستعملين

(نسبة الارتياح (استطلاع الرأي

80% 80%< 80%< 80%<
فعالية الإدارة

معدل تحديث الإجراءات

% 60 % 70 % 80 % 90