You are hereالرئيسيةTemoignageشهادة السيدة دنيا الوردي

شهادة السيدة دنيا الوردي

Services en ligne : Directinfo
 

دنيا الوردي 

رئيسة قطاع الأنظمة المعلوماتية 
المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية 

 

هل يمكنكم أن تقدموا لنا المشاريع ؟

تهدف DirectInfo، من خلال  مكونتيه: "السجل التجاري عبر الخط "  و " الخدمات المرتبطة بالملكية الصناعية"، إلى وضع رهن إشارة المرتفقين إلكترونيا كل خدمات المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. تسمح هذه الخدمات ب:
• الولوج إلى كل المعلومات القانونية والمالية حول المقاولات المسجلة بالسجل التجاري،
• الاستشارة والحصول على الوثائق والإجراءات القانونية المودعة لدى المحاكم والممركزة في السجل التجاري المركزي   (الحصيلة، المحاضر، الأنظمة ، تقرير مدقق الحسابات)،
• الحصول إلكترونيا على الشهادة السلبية في إطار عملية خلق المقاولات،
• الإيداع عبر الخط لطلب تسجيل سندات الملكية الصناعية (علامات تجارية، تصاميم ونماذج  صناعية، شهادات الاختراع).

 

ما هي التحديات / الصعوبات التي واجهتكم عند تفعيل هذه المشاريع؟

واجه هذا المشروع الذي انطلق سنة 2004 ضعف نسبة استعمال تكنولوجيات الإعلام من طرف المقاولات و قصور إجراءات  تنمية وتعبئة استعمال الخدمات الإلكترونية. كما شكلت منصات الأداء عبر الخط قيودا لتنمية الخدمات عبر الخط. هذه القيود تم رفعها جزئيا بفضل إيلاج الأداء بالبطاقة. ويعد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أول هيئة عمومية قدمت هذا الشكل من الأداء على الصعيد الوطني.

 

ما هي أهم منجزات هذه المشاريع؟

يضم هذا المشروع عدة خدمات عبر الخط، يتعلق الأمر ب:
• DirectInfo / المقاولات: خدمة الولوج إلى المعلومة المشروعة وإلى الوثائق القانونية للمقاولات
• DirectInfo البيان المالي: خدمة ولوج إلى المعلومة المالية حول المقاولات المغربية .
• DirectInfo / العلامات التجارية: خدمة الإيداع الالكتروني  للعلامات والولوج إلى المنشورات الرسمية للعلامات.
• DirectInfo / الشهادة السلبية : خدمة طلب عبر الخط للشهادة السلبية.

 

ما هي الفوائد بالنسبة للمواطنين /المقاولات/ الإدارات؟

تسمح الخدمات عبر الخط الخاصة بالمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية بتحسين جودة الخدمة العمومية  المقدمة لاسيما بفضل:
• تبسيط  المساطر:  تعتبر المساطر المقدمة عبر الخط بسيطة وفعالة وسريعة.
• إعادة توزيع الموارد البشرية والمادية المخصصة للمكتب إلى مهام أخرى : المساعدة، مراقبة الجودة، التحسيس  والتواصل: أنشطة ذات قيمة مضافة عالية.
• تخفيض التكاليف بالنسبة للزبائن الذين يستفيدون من تخفيض لا يقل عن 10% (مقارنة مع معدل القاعدة) عند اختيار الخدمة الإلكترونية.
• توفر الخدمة كل يوم 24س/ 24 س .