You are hereالرئيسيةTemoignageشهادة السيد البلغيتي ياسر

شهادة السيد البلغيتي ياسر

النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد

ياسرالبلغيتي 

مدير النظام المعلوماتي  
النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد  

 

هل يمكنكم أن تقدموا لنا المشاريع ؟

مشروع النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد هو مشروع لتجديد الخدمة العمومية ويهدف إلى خلق قيمة للأطراف المعنية بهذا النظام. ولقد وصل اليوم هذا المشروع إلى مرحلته ثانية أهم . فالمرحلة الأولى اقتضت أساسا تحيين النظام المعلوماتي القائم بتطبيق عمليات مخصبة وظيفيا من خلال تجريدها لتمكين النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من الاندماج بسهولة الصناديق الداخلية للتقاعد لواجهة التحديات المحددة في المخطط الاستراتيجي الأولي . والمرحلة الثانية تقتضي اليوم إعداد النظام للتحديات الجديدة للقرن الواحد والعشرين ن لاسيما التحكم في تكاليف التسيير وتحسين جودة التنظيم. من هذا المنظور، فإن الدار الأصلية للنظام التقاعد الجماعي تطلب منه أن يكون قادرا على تدبير عدة صناديق في آن واحد اقتداء بكبار المؤسسات عبر العالم.

 

ما هي التحديات / الصعوبات التي واجهتكم عند تفعيل هذه المشاريع؟

التحدي الأساسي هو استشراف المستقبل قصد تصميم نظام تدبير لإدارة أي نوع من الصناديق. هذا في إطار إصلاح أنظمة التقاعد التي يعرفها حاليا المغرب. للقيام بذلك يتعين تحليل عن كثب عملياتنا والقيام بتصميمها لتكون أكثر مرونة وقادرة على التطور السريع حتى تساير تغيرات المناخ. ويتعلق الأمر بمشروع مقاولة معقد يشمل مجموع لمديريات وموظفي المقاولة. إن البعد التنظيمي يلعب دورا رئيسيا. .

 

ما هي أهم منجزات هذه المشاريع؟

بالإضافة إلى التجريد الفعلي للوثائق التي يتوصل بها النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والذي تم من خلاله حذف ملف التوقيعات، قام هذا النظام بتطوير مجموعته الإلكترونية بالعمل على توصيل أنظمته بتلك المتعلقة بزبنائه، وذلك بفضل نموذج العمل الإلكتروني" e-business " . كما عمل على تفعيل عدد من الخدمات ذات القيمة المضافة كالمحطة التفاعلية التي سمحت بدمقرطة الولوج إلى خدماته عبر الموقع الإلكتروني، منصة مصلحة الرسائل القصيرة التي تعمل على تبليغ الزبناء بإنجاز التحويلات أو كذلك مجموعة من الخدمات التي تسمح للزبناء بإنجاز كل المساطر الإدارية عن بعد: التحميل و طباعة جميع الوثائق الرسمية للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد ( شهادة المعاش، شهادة الانخراط) ، وضعية الزبون ( العنوان، الهاتف، الأبناك، الوضعية العائلية...الخ) خدمات الاتصالات بالوسائل الإلكترونية ( إعادة الدفع، التعويض، التسوية...الخ) المعالجة الآلية ( الانخراط، التسوية، الدفع...الخ) متابعة وضعية تقدم الملفات.

 

ما هي الفوائد بالنسبة للمواطنين /المقاولات/ الإدارات؟

بطبيعة الحال الأرباح موجهة نحو الزبناء : يمكن سرد الولوج الشخصي للمعلومة عبر التدبير المتعدد القنوات ( مركز الاتصال، قناة عبر الموقع الالكتروني ) رهن إشارته، تقليص آجال معالجة الملفات عبر نظام آلي، وكذلك أمن جميع المعاملات . كل ذلك يمكن لمسه من خلال استقصاءات الارتياح التي يقوم بها باستمرار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد تجاه الهيئات المشغلة و المستفيدين الذين يتوصلون كل سنة إلى نسبة من الارتياح تصل إلى 80%. وهكذا، يستمر النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد بالاعتماد كليا على الإمكانيات الممنوحة بواسطة تكنولوجيات المعلومات وبالقانون لمنح مزيد من الارتياح لكل الأطراف و الاستجابة لشعاره "أداء المبلغ الصحيح من المعاش للشخصي المعني للعنوان الصحيح في الوقت المناسب وبالسلوك الصحيح .