You are hereالرئيسيةTemoignageشهادت السيد محمد بنخالد

شهادت السيد محمد بنخالد

Portail DAMANCOM

محمد بنخالد 

مدير وكالة ضمانكم 
الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي 

 

هل يمكنكم أن تقدموا لنا المشاريع ؟

 ضمانكم  هو بوابة عبر الإنترنت ، انطلقت  في مارس 2003، وهي  موجهة  لمجموع المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو من ينوب عنهم لتمكينهم من إنجاز تصريحاتهم  الاجتماعية بالمجان، وتسوية الاشتراكات الاجتماعية الملحقة بها بشكل بسيط ومؤمن.
لا تتطلب هذه البوابة  التوفر على مهارات تقنية خاصة  وهي ملائمة لجميع مقاولات القطاع الخاص المشغلة لأجير وأكثر.
وتقدم البوابة نوعين من الخدمات :
التصريح عبر الخط :  تسمح هاته الخدمة  للمقاولات المنخرطة في الصندوق بإنجاز التصاريح إلكترونيا.
 الأداء عبر الخط   :  وهو الشق الثاني من الخدمات الجديدة المقدمة من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي للمنخرط، العضو  في  التصريح عبر الخط، و الذي يأذن بشروط للصندوق الوطني الضمان الاجتماعي بالخصم من حسابه البنكي مبلغ الاشتراك. يتم خصم هذا المبلغ من الحساب البنكي المحدد من طرف المنخرط ويدفع لحساب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

 

ما هي التحديات / الصعوبات التي واجهتكم عند تفعيل هذه المشاريع؟

واجه هذا المشروع الذي انطلق سنة 2003 ضعف نسبة استعمال المقاولات لتكنولوجيات الإعلام وكذا عدم كفاية إجراءات النهوض والتحسيس بخصوص استعمال الخدمات الالكترونية بالبلد.
    * شكل أيضا الافتقار إلى الثقة الرقمية عائقا أمام تطوير الخدمات عبر الخط. وخاصة الأداء عبر الإنترنت الذي كاد يكون، عمليا، غير موجود في المغرب في ذلك الوقت.
    * شكل تأمين الولوج والمعاملات عبر البوابة تحديا بالنسبة لنا  وقد نجحنا في التغلب عليه. في الواقع ، لدينا الآن سلطة تصديق داخلية

 

ما هي أهم منجزات هذه المشاريع؟

قدم الصندوق  الوطني الضمان الاجتماعي  خدمة سريعة و بأحسن جودة ، بتبسيط  وتوثيق وتأمين نقل معلومات ( الصندوق الوطني الضمان الاجتماعي/ المقاولات)  و (الصندوق  الوطني الضمان الاجتماعي /الأجراء).

  و اليوم ، تستخدم  أكثر من 24.500 مقاولة التصريح عبر الخط لنقل معلومات  تتعلق باشتراكات 1.098.000 أجير ، و 76  ٪ من  كثلة الأجور المصرح بها  لدى  الصندوق  الوطني الضمان الاجتماعي.

 

ما هي الفوائد بالنسبة للمواطنين /المقاولات/ الإدارات؟

* التبسيط : لا يتطلب من المنخرط كتابة أي نص (هناك أرقام فقط وبكميات صغيرة جدا) ويتم ذلك بطريقة مباشرة عبر الخط بالربط بموقع البوابة؛
*الأمــن : التعريف بالهوية  عند ولوج البوابة و جميع التبادلات جد مؤمنة،
*السرعة : يسمح هذا النظام بتخفيض مدة عملية التصريح لما يناهز  12 يوما، وتوفير أجوبة في الوقت الحقيقي للمقاولة وللصندوق  الوطني للضمان الاجتماعي .
* التتبع و الرصد :  جميع العمليات المنجزة على البوابة  مختومة ومسجلة.
* صفر ورق :  لا يتم تبادل أي مستند ورقي بين المنخرط والصندوق الوطني الضمان الاجتماعي  في إطار عمليات   تصريح الأجور  وأداء الاشتراكات.

بالنسبة  للصندوق  الوطني الضمان الاجتماعي :

* خفض التكاليف وآجال معالجة بيانات الأجور BDS.
*حذف الوسطاء وتخفيض ملموس للمخاطر.
*وثوقية المعلومات الواردة.
*تحسين جودة الخدمات المقدمة للأجراء و المأجورين.